فصل: (سورة النساء: الآيات 51- 55):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.الفوائد:

1- اليهود وتحريف الكلم عن مواضعه:
بلغ من التواء اليهود، وسوء أدبهم مع اللّه عز وجلّ، أن يحرفوا كلام التوراة عن المقصود منه، والأرجح أن ذلك يعني تأويلهم لعبارات التوراة بغير المقصود منها، وذلك كي ينفوا ما فيها من أدلة على رسالة الإسلام ومن أحكام وتشريعات يصدقها القرآن وتدل وحدتها في الكتابين على وحدة المصدر وهو اللّه تعالى، وبالتالي على صحة رسالة النبي صلى اللّه عليه وسلم. وتحريف الكلم عما قصد به، ليوافق الأهواء:
ظاهرة ملحوظة في رجال أي دين يحاولون الانحراف عن دينهم واتخاذه حرفة وصناعة. ولعل اليهود أبرع من عرف بهذا التحريف.

.[سورة النساء: آية 47]:

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ آمِنُوا بِما نَزَّلْنا مُصَدِّقًا لِما مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّها عَلى أَدْبارِها أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَما لَعَنَّا أَصْحابَ السَّبْتِ وَكانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا (47)}

.الإعراب:

{يأيها الذين} مرّ إعرابها، {أوتوا} فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم... والواو نائب فاعل {الكتاب} مفعول به منصوب {آمنوا} فعل أمر مبني على حذف النون... والواو فاعل (الباء) حرف جر {ما} اسم موصول مبني في محل جر متعلق بـ {آمنوا}، {نزّلنا} فعل ماض وفاعله {مصدّقا} حال منصوبة من العائد (اللام) حرف جر (ما) اسم موصول مبني في محل جر متعلق بـ {مصدّقا}، (مع) ظرف مكان منصوب متعلق بمحذوف صلة ما و(كم) ضمير مضاف إليه {من قبل} جار ومجرور متعلق بـ {آمنوا}، (أن) حرف مصدري ونصب {نطمس} مضارع منصوب، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم {وجوها} مفعول به منصوب.
والمصدر المؤوّل {أن نطمس...} في محل جر بإضافة قبل إليه.
(الفاء) عاطفة {نرد} مضارع منصوب معطوف على فعل نطمس و(ها) ضمير مفعول به، والفاعل نحن {على أدبار} جار ومجرور متعلق بـ {نرد}، و(ها) ضمير مضاف إليه (أو) حرف عطف {نلعنهم} مثل نردها (الكاف) حرف جر، (ما) حرف مصدري {لعنّا} مثل نزّلنا {أصحاب} مفعول به منصوب {السبت} مضاف إليه مجرور.
والمصدر المؤول {ما لعنّا...} في محل جر بالكاف متعلق بمحذوف مفعول مطلق أي نلعنهم لعنا كلعن أصحاب السبت.
(الواو) استئنافية {كان} فعل ماض ناقص {أمر} اسم كان مرفوع {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور {مفعولا} خبر كان منصوب.
جملة {يأيها الذين...} لا محل لها استئنافية.
وجملة {أوتوا الكتاب...} لا محل لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة {آمنوا...} لا محل لها جواب النداء.
وجملة {نزّلنا} لا محل لها صلة الموصول {ما}.
وجملة {نطمس...} لا محل لها صلة الموصول الحرفي {أن}.
وجملة {نردها...} لا محل لها معطوفة على جملة نطمس.
وجملة {نلعنهم} لا محل لها معطوفة على جملة نطمس.
وجملة {لعنّا...} لا محل لها صلة الموصول الحرفي {ما}.
وجملة {كان أمر اللّه مفعولا} لا محل لها استئنافية.

.الصرف:

(مفعولا)، اسم مفعول من فعل يفعل باب فتح، وزنه مفعول.

.البلاغة:

1- {مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا} في تنكير الوجوه المفيد للتكثير تهويل للخطب وفي إبهامها لطف بالمخاطبين وحسن استدعاء لهم إلى الإيمان.
2- المجاز المرسل: في قوله تعالى: {وجوها} حيث ذكر وجوها وأراد أصحابها والعلاقة الكلية.

.[سورة النساء: آية 48]:

{إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ ما دُونَ ذلِكَ لِمَنْ يَشاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرى إِثْمًا عَظِيمًا (48)}

.الإعراب:

{إنّ} حرف مشبه بالفعل {اللّه} لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب {لا} نافية {يغفر} مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {أن} حرف مصدري ونصب {يشرك} مضارع مبني للمجهول منصوب ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى الإشراك أو الإله المعبود المفهوم من سياق الآية [الباء] حرف جر و(الهاء) ضمير في محل جر متعلق بـ {يشرك}.
والمصدر المؤوّل {أن يشرك به} في محل نصب مفعول به عامله يغفر، أي لا يغفر الإشراك به.
(الواو) عاطفة {يغفر} مثل الأول {ما} اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به {دون} ظرف مكان منصوب متعلق بمحذوف صلة ما {ذلك} اسم إشارة مبني في محل جر مضاف إليه... و(اللام) للبعد و(الكاف) للخطاب (اللام) حرف جر (من) اسم موصول مبني في محل جر متعلق بـ {يغفر}، {يشاء} مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (الواو) استئنافية- أو عاطفة- {من} اسم شرط جازم مبني في محل رفع مبتدأ {يشرك} مضارع مجزوم فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {بالله} جار ومجرور متعلق بـ {يشرك}، (الفاء) رابطة لجواب الشرط (قد) حرف تحقيق {افترى} فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {إثما} مفعول به منصوب بتضمين افترى معنى اقترف {عظيما} نعت منصوب.
جملة {إنّ اللّه لا يغفر...} لا محل لها استئنافية.
وجملة {لا يغفر...} في محل رفع خبر إنّ.
وجملة {يشرك به} لا محل لها صلة الموصول الحرفي {أن}.
وجملة {يغفر...} في محل رفع معطوفة على جملة لا يغفر.
وجملة {يشاء} لا محل لها صلة الموصول {من}.
وجملة {من يشرك بالله} الاسمية لا محل لها استئنافية- أو معطوفة على الاستئنافية الأولى.
وجملة {يشرك بالله} في محل رفع خبر المبتدأ (من).
وجملة {افترى...} في محل جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.

.الصرف:

{افترى}، في الفعل إعلال بالقلب، أصله افتري- بياء في آخره- تحركت الياء بعد فتح قلبت ألفا.

.[سورة النساء: آية 49]:

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشاءُ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا (49)}

.الإعراب:

{ألم تر إلى الذين} مر إعرابها، {يزكّون} مضارع مرفوع... والواو فاعل (أنفس) مفعول به منصوب و(هم) ضمير مضاف إليه {بل} حرف إضراب عن تزكيتهم أنفسهم، وابتداء {اللّه} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {يزكي} مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدّرة على الياء، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {من} اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به {يشاء} مضارع مرفوع، والفاعل هو (الواو) عاطفة {لا} نافية {يظلمون} مضارع مبني للمجهول مرفوع... والواو نائب فاعل {فتيلا} مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو صفته أي ظلما قدر الفتيل، منصوب.
جملة {لم تر إلى الذين...} لا محل لها استئنافية.
وجملة {يزكون...} لا محل لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة {اللّه يزكي...} لا محل لها استئنافية.
وجملة {يزكّي...} في محل رفع خبر المبتدأ {اللّه}.
وجملة {يشاء} لا محل لها صلة الموصول {من}.

.الصرف:

{يزكون}، فيه إعلال بالحذف أصله يزكّيون بضم الياء الثانية، نقلت حركتها إلى الكاف ثم حذفت للساكنين، {الفتيل}، اسم مشتقّ وزنه فعيل بمعنى مفعول إن أخذ معناه لما يفتل... وهو اسم إن دلّ على الخط الطويل في شقّ النواة.

.[سورة النساء: آية 50]:

{انْظُرْ كَيْفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَكَفى بِهِ إِثْمًا مُبِينًا (50)}

.الإعراب:

{انظر} فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت {كيف} اسم استفهام مبني في محل نصب حال {يفترون} مضارع مرفوع... والواو فاعل {على اللّه} جار ومجرور متعلق بـ {يفترون}، {الكذب} مفعول به منصوب، (الواو) استئنافية {كفى} فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف (الباء) حرف جر زائد و(الهاء) في محل جر في المحل القريب وفي محل رفع فاعل في المحل البعيد {إثما} تمييز منصوب، {مبينا} نعت منصوب.
جملة {انظر...} لا محل لها استئنافية.
وجملة {يفترون...} في محل نصب مفعول انظر المعلّق بالاستفهام.
وجملة {كفى به إثما...} لا محل لها استئنافية.

.[سورة النساء: الآيات 51- 55]:

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هؤُلاءِ أَهْدى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلًا (51) أُولئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ وَمَنْ يَلْعَنِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ نَصِيرًا (52) أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ فَإِذًا لا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرًا (53) أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلى ما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنا آلَ إِبْراهِيمَ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْناهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا (54) فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ وَكَفى بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا (55)}

.الإعراب:

{ألم تر... من الكتاب} مرّ إعرابها، {يؤمنون} مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون... والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل {بالجبت} جار ومجرور متعلق بـ {يؤمنون}، (الواو) عاطفة {الطاغوت} معطوف على الجبت مجرور مثله (الواو) عاطفة {يقولون} مثل يؤمنون (اللام) حرف جر {الذين} موصول مبني في محل جر متعلق بـ {يقولون}، {كفروا} فعل ماض مبني على الضمّ... والواو فاعل (ها) حرف تنبيه {أولاء} اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ {أهدى} خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف {من الذين} مثل للذين، متعلق بأهدى {آمنوا} مثل كفروا {سبيلا} تمييز منصوب عامله أهدى.
جملة {لم تر إلى الذين...} لا محل لها استئنافية.
وجملة {أوتوا نصيبا...} لا محل لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة {يؤمنون...} في محل نصب حال من ضمير أوتوا.
وجملة {يقولون...} في محل نصب معطوفة على جملة يؤمنون.
وجملة {كفروا} لا محل لها صلة الموصول {الذين} الثاني.
وجملة {هؤلاء أهدى} في محل نصب مقول القول.
وجملة {آمنوا...} لا محل لها صلة الموصول {الذين} الثالث.
(52) أولاء مثل الأول و(الكاف) حرف خطاب {الذين} موصول في محل رفع خبر {لعن} فعل ماض و(هم) ضمير مفعول به {اللّه} لفظ الجلالة فاعل مرفوع (الواو) استئنافية (من) اسم شرط جازم مبني في محل نصب مفعول به مقدم {يلعن} مضارع مجزوم فعل الشرط وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين {اللّه} مثل السابق (الفاء) رابطة لجواب الشرط {لن} حرف نفي ونصب {تجد} مضارع منصوب، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (اللام) حرف جر و(الهاء) ضمير في محل جر متعلق بـ {نصيرا} وهو المفعول الثاني لفعل تجد، أما الأول فمقدر أي أحدا.
وجملة {أولئك الذين...} لا محل لها استئنافية.
وجملة {لعنهم اللّه} لا محل لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة {يلعن اللّه} لا محل لها استئنافية.
وجملة {لن تجد...} في محل جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
(53) {أم} منقطع بمعنى بل والهمزة {لهم} مثل له متعلق بخبر مقدم {نصيب} مبتدأ مؤخر مرفوع {من الملك} جار ومجرور متعلق بنعت لنصيب (الفاء) واقعة في جواب شرط مقدّر {إذا} بالتنوين، حرف جواب لا محل له {لا} نافية {يؤتون} مضارع مرفوع... والواو فاعل {الناس} مفعول به أول منصوب {نقيرا} مفعول به ثان منصوب.
وجملة {لهم نصيب} لا محل لها استئنافية.
وجملة {لا يؤتون...} في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم... والجملة الاسمية لا محل لها جواب شرط مقدّر غير جازم.
(54) {أم} مثل الأول {يحسدون} مثل يؤمنون {الناس} مفعول به منصوب {على} حرف جر {ما} اسم موصول مبني في محل جر متعلق بـ {يحسدون}، {آتاهم} مثل لعنهم {اللّه} لفظ الجلالة فاعل مرفوع {من فضل} جار ومجرور متعلق بمحذوف حال من عائد الموصول المقدّر، و(الهاء) ضمير مضاف إليه (الفاء) تعليلية {قد} حرف تحقيق {آتينا} فعل ماض مبني على السكون... و(نا) ضمير فاعل (آل) مفعول به أول منصوب {إبراهيم} مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الفتحة {الكتاب} مفعول به ثان منصوب (الواو) عاطفة {الحكمة} معطوف على الكتاب منصوب مثله (الواو) عاطفة {آتينا} مثل الأول و(هم) ضمير مفعول به أول {ملكا} مفعول به ثان منصوب {عظيما} نعت منصوب.
وجملة {يحسدون الناس} لا محل لها استئنافية.
وجملة {آتاهم الله} لا محل لها صلة الموصول {ما}.
وجملة {آتينا آل إبراهيم...} لا محل لها تعليلية.
وجملة {آتيناهم...} لا محل لها معطوفة على التعليلية.
(55) (الفاء) عاطفة {منهم} مثل لهم {من} اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ مؤخر {آمن} فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، وهو العائد (به) مثل له متعلق بـ {آمن}، (الواو) عاطفة {منهم من صدّ عنه} مثل منهم من آمن به (الواو) استئنافية {كفى بجهنّم سعيرا} مثل كفى به إثما.
وجملة {منهم من آمن...} لا محل لها معطوفة على جملة يحسدون.
وجملة {آمن به} لا محل لها صلة الموصول {من} الأول.
وجملة {منهم من صدّ عنه} لا محل لها معطوفة على جملة منهم من آمن.
وجملة {صد عنه} لا محل لها صلة الموصول {من} الثاني.
وجملة {كفى بجهنم...} لا محل لها استئنافية.